godthla

بسمله
اهلا وسهلا بك زائرنا العزيز
نتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا
ونتمنى منك الانضمام
لدنيا لتزيد المنتدى تالق ولمعان
ها لسه مش حتسسسسسسسجل
afro

godthla

godthlaتحميل افلام-تحميل اغانى-تحميل الالعاب-برامج-اعلانات-موبيلات-ثيمات ومسجات-اكواد-منتديات-استايلات-رمضانيات-الاسره-الشعر-صور-طب-صحه-رياضه-اخبار-كمبيوتر ونت-منوعات-اسلاميات-جرافيك- اشهار -ارشفه-بنرات -برمجه
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثدخول
:الأســـــم
:كلمة السـر
تذكرنــي؟
  الاخبار والقضايا المعاصره, فهرس godthlaدليل لكل صاحب منتدى استعرض المواضيع الجديدة موسوعه الاكواد,

سينما


المواضيع الأخيرة
goweto_bilobedفوائد واضرار العرقسوسالجمعة 17 نوفمبر - 4:57 من طرفgodthlagoweto_bilobedصفات يتمتع بها الرجل الحقيقىالخميس 16 نوفمبر - 0:49 من طرفgodthlagoweto_bilobedالمشروبات الغازيه تذيب الصأالأربعاء 15 نوفمبر - 1:10 من طرفMongoweto_bilobedهمسه للزوجينالأربعاء 15 نوفمبر - 1:09 من طرفMongoweto_bilobedاطفالنا بحاجه الينا احتوايهم قبل خسارتهمالأربعاء 15 نوفمبر - 1:05 من طرفMongoweto_bilobedللتحميل من letitbit.vip-file.turbobit مع برنامج USDownloader 1.3.5.9 12.06.2013 Silent + Pالأربعاء 15 نوفمبر - 1:02 من طرفMongoweto_bilobedعملاق صيانة الكمبيوتر وتسريعه Wise Care 365 Pro 2.47.195 Final Portableالأربعاء 15 نوفمبر - 1:01 من طرفMongoweto_bilobedمقدمه عن نظام مونتيسورى الثلاثاء 14 نوفمبر - 7:47 من طرفgodthlagoweto_bilobedكشف اسماء القرعه العلنيه الرابعه للتوظيف بالجيش الثالث بالسويسالجمعة 26 سبتمبر - 5:56 من طرفgoweto_bilobedاسماء المعينين بالقرعه السادسه6 بالقرعه العلنيه لتوظيف الشباب عن طريق الجيش الثالث بالسويسالأحد 13 يوليو - 1:06 من طرفgoweto_bilobedالاول عالميا Internet Download Manager 6.16 Build 1 +تفعيل باسمك مدى الحياة لاى اصدارالإثنين 24 يونيو - 18:24 من طرفa.sh66goweto_bilobedالاول عالميا Internet Download Manager 6.16 Build 1 +تفعيل باسمك مدى الحياة لاى اصدارالأربعاء 19 يونيو - 22:58 من طرفa.sh66goweto_bilobedسرع النت مع portable System Speed Booster 2.9.9.6الأحد 16 يونيو - 19:19 من طرفa.sh66goweto_bilobedمن غير تسطيب خلى جهازك صاروخ مع Glary Utilities 3.3.0.112 Beta Portableالإثنين 10 يونيو - 23:24 من طرفa.sh66goweto_bilobedعملاق صيانه وتنظيف اخطاء النظام CCleaner + Portable ولا يحتاج للتنصيبالإثنين 10 يونيو - 23:19 من طرفa.sh66goweto_bilobedجهاوك نفاثة مع Cloud System Booster 2.1.0.256 + Portableالإثنين 10 يونيو - 23:02 من طرفa.sh66goweto_bilobedالقرعه السادسه بمحافظه السويس بقياده الجيش الثالث الميدانى اليومالخميس 7 مارس - 13:09 من طرفوليد محمدgoweto_bilobed مذكرات الاجاده للغه العربيه وطريقه التائسيس الوحيده للاولاد الصف الاول الابتدائى2010/2011الثلاثاء 4 ديسمبر - 4:58 من طرفكيموكينججgoweto_bilobedكشف أسماء المعينين عن طريق الجيش الثالث الميدانيالثلاثاء 27 نوفمبر - 19:58 من طرفأبو أنسgoweto_bilobedتصدر الحادث المأساوي الناجم عن اصطدام قطار بحافلة مدرسية في أسيوط والعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة ومباحثات الرئيس محمد مرسي مع رئيس وزراء تركيا وأمير قطر اهتمامات وعناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم الأحد.الأحد 18 نوفمبر - 8:49 من طرفgodthlagoweto_bilobedحالات الوفاة في حادث قطار أسيوط بلغ 51 متوفيا وأن عدد المصابين بلغ 16 مصابا.الأحد 18 نوفمبر - 8:46 من طرفgodthlagoweto_bilobedمازال الاعتصام مستمر باسيوط مطالبين بمحاكمة المسئولين عن الحادث وإقالة محافظ أسيوط ورئيس الوزراءالأحد 18 نوفمبر - 8:35 من طرفgodthlagoweto_bilobedضحايا اصطدام أتوبيس مدرسة بأحد القطارات بمنفلوط فى محافظة أسيوطالأحد 18 نوفمبر - 8:29 من طرفgodthlagoweto_bilobed 60 دقيقة للرجوع للماضى الى اين ستذهب؟؟؟الإثنين 12 نوفمبر - 19:56 من طرفدودىgoweto_bilobedايهما اكثر كذبا الرجل ام المراهالإثنين 12 نوفمبر - 19:43 من طرفدودىgoweto_bilobedمن تختارها شريكه لك؟الإثنين 12 نوفمبر - 19:40 من طرفدودىgoweto_bilobedماذا تختارين السؤال صعب؟الإثنين 12 نوفمبر - 19:36 من طرفدودىgoweto_bilobedهل تكره من احببت؟الإثنين 12 نوفمبر - 19:29 من طرفدودىgoweto_bilobedأمطار غزيرة وعواصف رملية بمدن جنوب البحر الاحمرالجمعة 9 نوفمبر - 22:09 من طرفgodthlagoweto_bilobedطقس مائل للبرودة السبت وامطار متوقعة على القاهرةالجمعة 9 نوفمبر - 22:07 من طرفgodthlagoweto_bilobedقطع المياه بعدة مناطق بالجيزة من6 مساء الجمعة حتى 6 صباح السبتالجمعة 9 نوفمبر - 22:02 من طرفgodthlagoweto_bilobedمغادره التحرير بعد انتهاء فعاليات جمعة تطبيق الشريعة الجمعة 9 نوفمبر - 21:52 من طرفgodthlagoweto_bilobedمناسك الحج خطوه خطوه فيديوالثلاثاء 25 سبتمبر - 16:47 من طرفدودىgoweto_bilobedوكالة سنا الاخباريةالثلاثاء 25 سبتمبر - 14:09 من طرفوكالةgoweto_bilobedاضف موقعك لاكثر من 50 موقع اجتماعى عالمى وتمتع بالاف الزوار بضغطة زر واحدة .. السبت 15 سبتمبر - 17:14 من طرفMohammed Khalifagoweto_bilobedاضف موقعك فى اكثر من300 دليل عربى لرفع البيج رانك لمنتداكالسبت 15 سبتمبر - 17:11 من طرفMohammed Khalifagoweto_bilobedنظام الحردات للتريكوالأحد 2 سبتمبر - 21:03 من طرفدودىgoweto_bilobedلشغل الدائري او الابر الدائريهالأحد 2 سبتمبر - 20:54 من طرفدودىgoweto_bilobedشغل الجاكار في التريكوالأحد 2 سبتمبر - 20:46 من طرفدودىgoweto_bilobedالحردات والدورانات فى التريكوالسبت 25 أغسطس - 1:57 من طرفgodthlagoweto_bilobedانواع الغرز للتريكوالسبت 25 أغسطس - 1:42 من طرفgodthlagoweto_bilobedقفل غرز التريكوالسبت 25 أغسطس - 1:26 من طرفgodthlagoweto_bilobedشرح غرزه التريكوCriss Cross Cable With Twistsالسبت 25 أغسطس - 0:56 من طرفgodthlagoweto_bilobedشرح غرزه التريكوBasketweaveالسبت 25 أغسطس - 0:51 من طرفgodthlagoweto_bilobedالابر المستخدمه فى التريكوالسبت 25 أغسطس - 0:36 من طرفgodthlagoweto_bilobed17 غرزه تريكو شرح بالصورالجمعة 24 أغسطس - 23:00 من طرفgodthlagoweto_bilobedغرزه المقلوبه -تريكوالجمعة 24 أغسطس - 22:49 من طرفgodthlagoweto_bilobedغرزه البدايه فى التريكوالجمعة 24 أغسطس - 22:47 من طرفgodthlagoweto_bilobedمصطلحات التريكو باللغة العربيةالجمعة 24 أغسطس - 22:41 من طرفgodthlagoweto_bilobedالغرزه المرنه -تريكوالجمعة 24 أغسطس - 22:28 من طرفgodthlagoweto_bilobedغرزه الحمصه -تريكوالجمعة 24 أغسطس - 22:06 من طرفgodthlagoweto_bilobedعيد سعيد لكل أعضاء المنتدىالخميس 23 أغسطس - 22:33 من طرفgodthlagoweto_bilobedالاسلام في غواتيمالاالجمعة 17 أغسطس - 8:46 من طرفusb206goweto_bilobedاحلي منتدي البحار والاسماكالخميس 9 أغسطس - 3:22 من طرفaborashednetgoweto_bilobedالاسلام في نيوزيلانداالجمعة 27 يوليو - 9:47 من طرفusb206goweto_bilobedالاسلام في السيشلالخميس 26 يوليو - 8:34 من طرفusb206goweto_bilobedالاسلام في النرويجالأربعاء 25 يوليو - 8:49 من طرفusb206goweto_bilobedالاسلام في جزر فيجيالثلاثاء 24 يوليو - 7:44 من طرفusb206goweto_bilobedالاسلام في ايسلنداالإثنين 23 يوليو - 10:18 من طرفusb206goweto_bilobedالاسلام في البيروالجمعة 20 يوليو - 17:16 من طرفusb206goweto_bilobedامساكية رمضان 2012 لمدينتي القاهرة و الاسكندريةالأربعاء 18 يوليو - 16:00 من طرفusb206goweto_bilobedالجزائر تحتفل بخمسينية الاستقلالالخميس 5 يوليو - 13:56 من طرفusb206goweto_bilobed لعبة Wandering Willows كاملة للتحميلالثلاثاء 5 يونيو - 12:47 من طرفhanademogoweto_bilobedالدعم الحقيقى لمنتداياتكم هنا عندنا الخميس 17 مايو - 11:04 من طرفانور ابو البصلgoweto_bilobedانور ابو البصل / أخ لكم جديد في المنتدى الخميس 17 مايو - 10:57 من طرفانور ابو البصلgoweto_bilobedفلاش وصف الجنة لابن القيم الجوزيةالأربعاء 2 مايو - 17:10 من طرفusb206goweto_bilobedكشف اسماء القرعه الثالثه للتوظيف بالسويسالإثنين 23 أبريل - 23:50 من طرفgoweto_bilobedيومان ومزال الحريق مستمربشركه النصر للبترول لليوم الثالث واسماء ضحايها بالسويسالثلاثاء 17 أبريل - 7:13 من طرفgodthlagoweto_bilobedحريق ضخم بمصنع معالجة المياه الناتجة عن حفر الآبار البترولية بالمنطقة الصناعية بمدينة جمصه بمحافظة الدقهلية،الأحد 15 أبريل - 0:33 من طرفgodthlagoweto_bilobedالسابقين الأولين إلى الإسلام الثلاثاء 10 أبريل - 10:31 من طرفgodthlagoweto_bilobedأقسام الوحى الثلاثاء 10 أبريل - 10:09 من طرفgodthlagoweto_bilobedمراحل حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن شرفه الله بالنبوة والرسالة الثلاثاء 10 أبريل - 9:11 من طرفgodthlagoweto_bilobedاحداث فى حياه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم قبل النبوهالثلاثاء 10 أبريل - 9:02 من طرفgodthlagoweto_bilobedحول زواج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم واول زوجه له(بامنا خديخه )الثلاثاء 10 أبريل - 8:53 من طرفgodthlagoweto_bilobedالحرب التى حضرها رسول الله محمدصلى الله عليه وسلم وهو بسن العشرين من عمرهالثلاثاء 10 أبريل - 8:34 من طرفgodthlagoweto_bilobedقول بَحِيرَى الراهب عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلمالثلاثاء 10 أبريل - 8:27 من طرفgodthlagoweto_bilobedمحمد صلى الله عليه وسلم وهو فى الرابعه من عمرهالثلاثاء 10 أبريل - 8:19 من طرفgodthlagoweto_bilobedالقرعه السادسه بمحافظه السويس غداالأحد 1 أبريل - 19:48 من طرفgodthlagoweto_bilobedهل توجب صحة الحديث القطع به؟الجمعة 30 مارس - 21:14 من طرفgodthlagoweto_bilobedأنواع الأحـاديث ودرجاتهاالجمعة 30 مارس - 20:43 من طرفgodthlagoweto_bilobedمفاتيح يصعُب إمتلآكهاالأربعاء 7 مارس - 20:53 من طرفocean heartgoweto_bilobedجنة الدنيا قبل جنة الآخرهالأربعاء 7 مارس - 20:46 من طرفocean heartgoweto_bilobedمن آداب الدعاءالأربعاء 7 مارس - 20:45 من طرفocean heartgoweto_bilobedعمال سيراميكا كليوباترا بالسويس .استمرار ازمة عمال سيراميكا كليوباترا. أبو العينين: استجبت لجميع مطالب العاملين وبأكثر مما يتضمنه القانون الثلاثاء 6 مارس - 21:39 من طرفgodthlagoweto_bilobedطريقة طبخ ارز البخاري بالصور السبت 3 مارس - 20:52 من طرفgodthlagoweto_bilobedدجاج بالليمونالسبت 3 مارس - 20:50 من طرفgodthlagoweto_bilobed الدجاج الحار المخبوز مع الكسكسالسبت 3 مارس - 20:45 من طرفgodthlagoweto_bilobedالفلفل الأخضر يحسن وظائف القلبالسبت 3 مارس - 20:42 من طرفgodthlagoweto_bilobedالصيّاديّةالسبت 3 مارس - 20:40 من طرفgodthlagoweto_bilobedالكسكسي بالخضراوات على الطريقة التونسيةالسبت 3 مارس - 20:37 من طرفgodthla

شاطر | 
 

 انما الاعمال بالنيات من الاحاديث الاربعون النوويه (شرح الحديث الاول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دودى
المديرالعام
المديرالعام
avatar

عدد المساهمات : 580

تاريخ التسجيل : 23/01/2010


مُساهمةموضوع: انما الاعمال بالنيات من الاحاديث الاربعون النوويه (شرح الحديث الاول)   السبت 6 نوفمبر - 2:50

الحديث الأول - إنما الأعمال بالنيات
الحديث الاول

دل الحديث على أن النية معيار لتصحيح الأعمال ، فحيث صلحت النية صلح العمل ، وحيث فسدت فسد العمل ، ، وإذا وجد العمل وقارنته النية فله ثلاثة أحوال :


(الأول) : أن يفعل ذلك خوفاً من الله تعالى وهذه عبادة العبيد .


(الثاني): أن يفعل ذلك لطلب الجنة والثواب وهذه عبادة التجار.


(الثالث): أن يفعل ذلك حياء من الله تعالى وتأدية لحق العبودية وتأدية للشكر ، ويرى نفسه مع ذلك مقصراً ، ويكون مع ذلك قلبه خائفاً لأنه لا يدري هل قبل عمله مع ذلك أم لا ، وهذه عبادة الأحرار ، وإليها أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قالت له عائشة رضي الله عنها حين قام من الليل حتى تورمت قدماه : يا رسول الله !


أتتكلف هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟قال :


((أفلا أكون عبداً شكوراً ؟ )) .


فإن قيل : هل الأفضل العبادة مع الخوف أو مع الرجاء ؟ . قيل : قال الغزالي رحمه الله تعالى : العبادة مع الرجاء أفضل ، لأن الرجاء يورث المحبة ، والخوف يورث القنوط .


وهذه الأقسام الثلاثة في حق المخلصين ، واعلم أن الإخلاص قد يعرض له آفة العجب ، فمن أعجب بعمله حبط عمله ، وكذلك


من استكبر حبط عمله .


الحال الثاني : أن يفعل ذلك لطلب الدنيا والآخرة جميعها ، فذهب بعض أهل العلم إلى أن عمله مردود واستدل بقوله صلى الله عليه وسلم في الخبر الرباني :


((يقول الله تعالى : أنا اغنى الشركاء فمن عمل عملاً أشرك فيه غيري فأنا بريء منه )).


وإلى هذا ذهب الحارث المحاسبي في كتاب (( الرعاية )) فقال : الإخلاص أن تريده بطاعته ولا تريد سواه . والرياء نوعان : أحدهما : لا يريد بطاعته إلا الناس ، والثاني : أن يريد الناس ورب الناس ، وكلاهما محبط للعمل ، ونقل هذا القول الحافظ أبو نُعيم في ((الحلية ))عن بعض السلف ، واستدل بعضهم على ذلك أيضاً بقوله تعالى الجَّبار الُمتَكِّبرُ سُْبحَان الله عَمّا يُشْركوْنَ ) (الحشر : 23) ، فكما أنه تكبر عن الزوجة والولد والشريك ، تكبر أن يقبل عملاً أشرك فيه غيره ، فهو تعالى أكبر ، وكبير ، ومتكبر .


وقال السمر قندي رحمه الله تعالى: ما فعل لله قُِبلَ وما فعل من أجل الناس رُدَّ . ومثال ذلك من صلى الظهر مثلاً وقصد أداء ما فرض الله تعالى عليه ولكنه طول أركانه وقراءتها وحسَّن هيئتها من أجل الناس ، فأصل الصلاة مقبول ، وأما طوله وحسنه من أجل الناس فغير مقبول لأنه قصد به الناس .


وسئل الشيخ عز الدين ابن عبد السلام : عمن صلى فطول صلاته من أجل الناس ؟ فقال : أرجو أن لا يحبط عمله هذا كله إذا حصل التشريك في صفة العمل ، فإن حصل في أصل العمل بأن صلى الفريضة من أجل الله تعالى والناس ، فلا تقبل صلاته لأجل التشريك في أصل العمل ، وكما أن الرياء في العمل يكون في ترك العمل . قال الفضيل بن عياض: ترك العمل من أجل الناس رياء والعمل من أجل الناس شرك ، والاخلاص ان يعافيك الله منهما .


ومعنى كلامه رحمه الله تعالى أن من عزم على عبادة وتركها مخافة أن يراها الناس ، فهو مُراءٍ لأنه ترك العمل لأجل الناس ، أما لو تركها ليصليها في الخلوة فهذا مستحب إلا أن تكون فريضة ، أو زكاة واجبة ، أو يكون عالماً يقتدى به ، فالجهر بالعبادة في ذلك أفضل ، وكما أن الرياء محبط للعمل كذلك التسميع ، وهو أن يعمل لله في الخلوة ثم يحدث الناس بما عمل ، قال صلى الله عليه وسلم :


(( من سمع سمع الله به ومن راءى راءى الله به )).


قال العلماء : فإن كان عالماً يقتدى به وذكر ذلك تنشيطاً للسامعين ليعملوا به فلا بأس . قال المرزباني ، رحمه الله تعالى عليه : يحتاج المصلى إلى اربع خصال حتى ترفع صلاته : حضور القلب ، وشهود العقل ، وخضوع الأركان ، وخشوع الجوارح ، فمن صلَّى بلا حضور قلب فهو مصلٍ لاهٍ ، ومن صلى بلا شهود عقل فهو مصل ساهٍ ، ومن صلى بلا خضوع الجوارح فهو مصل خاطىء ، ومن صلى بهذه الأركان فهو مصلٍ وافٍ .


قوله صلى الله عليه وسلم : (( إنما الأعمال بالنيات )) أراد بها أعمال الطاعات دون أعمال المباحات ، قال الحارث المحاسبي : الإخلاص لا يدخل في مباح ، لأنه لا يشتمل على قربة ولا يؤدي إلى قربة ، كرفع البنيان لا لغرض الرعونة ، أما إذا كان لغرض كالمساجد والقناطر والأربطة فيكون مستحباً . قال : ولا إخلاص في محرم ولا مكروه ، كمن ينظر إلى ما لا يحل له النظر إليه ، ويزعم أنه ينظر إليه ليتفكر في صنع الله تعالى ، كالنظر إلى الأمرد ، وهذا لا إخلاص فيه بل لا قربة البتة ، قال : فالصدق في وصف العبد في استواء السر والعلانية والظاهر والباطن ، والصدق يتحقق بتحقق جميع المقامات والأحوال حتى إن الإخلاص يفتقر إلى الصدق ، والصدق لا يفتقر إلى شيء . لأن حقيقة الإخلاص هو إرادة الله تعالى بالطاعة ، فقد يريد الله بالصلاة ولكنه غافل عن حضور القلب فيها ، والصدق هو إرادة الله تعالى بالعبادة مع حضور القلب إليه ، فكل صادق مخلص ، وليس كل مخلص صادقاً ، وهو معنى الاتصال والانفصال ، لأنه انفصل عن غير الله واتصل بالحضور بالله ، وهو معنى التخلي عما سوى الله والتحلي بالحضور بين يدي الله سبحانه وتعالى .


قوله صلى الله عليه وسلم : (( إنما الأعمال )) يحتمل : إنما صحة الأعمال أو تصحيح الأعمال ، أو قبول الأعمال ، أو كمال الأعمال ، وبهذا أخذ الإمام أبو حنيفة رحمه الله تعالى ، ويستثنى من الأعمال ما كان قبيل التروك كإزالة النجاسة ، ورد الغصوب والعواري ، وإيصال الهدية وغير ذلك ، فلا تتوقف صحتها على النية المصححة ، ولكن يتوقف الثواب فيها على نية التقرب ، ومن ذلك ما إذا أطعم دابته ، إن قصد بإطعامها امتثال أمر الله تعالى فإنه يثاب ، وإن قصد بإطعامها حفظ المالية فلا ثواب ، ذكره القرافي ، ويستثنى من ذلك فرس المجاهد ، إذا ربطها في سبيل الله فإنها إذا شربت وهو لا يريد سقيها أثيب على ذلك كما في صحيح البخاري ، وكذلك الزوجة وكذلك إغلاق الباب وإطفاء المصباح عند النوم إذا قصد به امتثال أمر الله أثيب وإن قصد أمراً آخر فلا .


واعلم أن النية لغة : القصد ، يقال نواك الله بخير : أي قصدك به . والنية شرعاً : قصد الشيء مقترناً بفعله ، فإن قصد وتراخى عنه فهو عزم ، وشرعت النية لتمييز العادة من العبادة أو لتمييز رتب العبادة بعضها عن بعض ، مثال الأول : الجلوس في المسجد قد يقصد للاستراحة في العادة ، وقد يقصد للعبادة بنية الاعتكاف ، فالمميز بين العبادة والعادة هو النية ، وكذلك الغسل : يقصد به تنظيف البدن في العادة ، وقد يقصد به العبادة فالمميز هو النية وإلى هذا المعنى أشار النبي صلى الله عليه وسلم حين سئل عن الرجل يقاتل رياء ويقاتل حمية ويقاتل شجاعة ، أي ذلك في سبيل الله تعالى ؟ فقال :


(( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله تعالى )) ومثال الثاني وهو المميز رتب العبادة ، كمن صلى أربع ركعات قد يقصد إيقاعها عن صلاة الظهر ، وقد يقصد إيقاعها عن السنن فالمميز هو النية ، وكذلك العتق قد يقصد به الكفارة وقد يقصد به غيرها كالنذر ونحوه ، فالمميز هو النية .


وفي قوله صلى الله عليه وسلم : (( وإنما لكل امرىء ما نوى )) دليل على أنه لا تجوز النيابة في العبادات ، ولا التوكيل من نفس النية ، وقد استثني من ذلك تفرقة الزكاة وذبح الأضحية ، فيجوز التوكيل فيهما في النية والذبح ، والتفرقة مع القدرة على النية . وفي الحج : لا يجوز ذلك مع القدرة ودفع الدين ، أما اذا كان على جهة واحدة لم يحتج إلى نية ، وإن كان على جهتين كمن عليه ألفان بأحدهما رهن فإدى ألفاً قال جعلته عن ألف الرهن ، صدق ، فإن لم ينو شئياً حالة الدفع ، ثم نوى بعد ذلك ، وجعله عما شاء وليس لنا نية تتأخر عن العمل وتصح إلا هنا .


قوله صلى الله عليه وسلم ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه )).


أصل المهاجرة المجافاة والترك ، فاسم الهجرة يقع على رموز :


الأولى : هجرة الصحابة رضي الله عنهم من مكة إلى الحبشة حين آذى المشركون رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ففروا منه إلى النجاشي ، وكانت هذه بعد البعثة بخمس سنين ، قاله البيهقي .


الهجرة الثانية : من مكة إلى المدينة وكانت هذه بعد البعثة بثلاث عشرة سنة ، وكان يجب على كل مسلم بمكة أن يهاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، وأطلق جماعة أن الهجرة كانت واجبة من مكة إلى المدينة ،وهذا ليس على إطلاقه فإنه لا خصوصية للمدينة ، وإنما الواجب الهجرة إلى رسول الله صلى عليه وسلم قال ابن العربي : قسم العلماء رضي الله عنهم الذهاب في الأرض هرباً وطلباً ، فالأول ينقسم إلى ستة أقسام :


(الأول): الخروج من دار الحرب إلى دار الإسلام وهي باقية إلى يوم القيامة ،و التي انقطعت بالفتح في قوله صلى الله عليه وسلم : (( لا هجرة بعد الفتح )) . هي القصد إلى رسول الله صلى عليه وسلم حيث كان .


(الثاني): الخروج من أرض البدعة ، قال ابن القاسم : سمعت مالكاً يقول : لا يحل لأحد أن يقيم بأرض يُسَبُ فيها السلف.


(الثالث) : الخروج من أرض يغلب عليها الحرام ، فإن طلب الحلال فريضة على كل مسلم .


(الرابع) : الفرار من الأذية في البدن ، وذلك فضل من الله تعالى أرخص فيه ، فإذا خشي على نفسه في مكان فقد أذن الله تعالى له في الخروج عنه ، والفرار بنفسه يخلصها من ذلك المحذور ، وأول من فعل ذلك إبراهيم عليه السلام حيث خاف من قومه فقال :{إٍنًّي مُهَاجِر ُ إِلى رَبًّي } [العنكبوت :26] . وقال تعالى مخبراً عن موسى عليه السلام : {فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفَاَ يَتَرَقَّب ُ} [القصص:21].


(الخامس): الخروج خوف المرض في البلاد الوخمة ، إلى الأرض النزهة ، وقد أذن صلى الله عليه وسلم للعرنيين في ذلك حين استوخموا المدينة أن يخرجوا إلى المرج .


(السادس) الخروج خوفاً من الأذية في المال ، فإن حرمة مال المسلم كحرمة دمه .


وأما قسم الطلب ، فإنه ينقسم إلى عشرة : طلب دين وطلب دنيا ، وطلب الدين ينقسم إلى تسعة أنواع :


(الأول) سفر العبرة قال الله تعالى :{أَوَ لَمْ يَسِيْروُا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذينَ مِنْ قَبْلهِم } [الروم:9]. وقد طاف ذو القرنين في الدنيا ليرى عجائبها .


(الثاني) : سفر الحج .


(الثالث): سفر الجهاد.


(الرابع) : سفر العبرة المعاش.


(الخامس): سفر التجارة والكسب الزائد على القوت ، وهو جائز لقوله تعالى : {لَيْسَ عَلْيكُمْ جُنَاحُ أَنْ تَبْتغُوا فَضْلاً مِنْ رَبَّكم } [البقرة : 198].


(السادس) : طلب العلم .


(السابع) :قصد البقاع الشريفة ، قال صلى الله عليه وسلم : ((لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد )).


(الثامن) : قصد الثغور للرباط بها .


(التاسع): زيارة الإخوان في الله تعالى ، قال صلى الله عليه وسلم: (( زار رجل أخاً له في قرية ، فأرسل الله ملكاً على مدرجته . فقال : أين تريد ؟ قال : أريد أخاً لي في هذه القرية ، فقال : هل له عليك من نعمة تؤديها قال : لا ، إلا أنني أحبه في الله تعالى قال : فإني رسول الله إليك بأن الله أحبك كما أحببته )). رواه مسلم . وغيره .


الثالثة: هجرة القبائل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليتعلموا الشرائع ويرجعوا إلى قومهم فيعلموهم .


الرابعة : هجرة من أسلم من أهل مكة ليأتي النبي صلى الله عليه وسلم ثم يرجع إلى قومه .


الخامسة : الهجرة من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام ، فلا يحل للمسلم الإقامة بدار الكفر ، قال الماوردي : فإن صار له بها أهل وعشيرة ، وأمكنة إظهار دينه ،لم يجز له أن يهاجر ، لأن المكان الذي هو فيه قدر دار إسلام .


السادسة : هجرة المسلم أخاه فوق ثلاثة ، بغير سبب شرعي ، وهي مكروهة في الثلاثة ، وفيما زاد حرام إلا لضرورة ، وحي أن رجلاً هجر أخاه فوق ثلاثة أيام فكتب إليه هذه الأبيات :

يا ســيـدي عـنـدك لي مـظــلـمـة

فاسـتـفـت فـيـهـا ابـن أبــي خيثمه

فــإنــه يــرويـه عــن جــــده

ما قــد روى الـضـحـاك عـن عـكرمـه

عــن ابن عبـاس عــن المـصـطـفــى

نـبـيـنـا المـبـعـوث بالمــرحــمـه

إن صـدود الإلــف عـن إلــفـــــه

فــوق ثــلاث ربــنــا حــرمــه


السابعة : هجرة الزوج الزوجة إذا تحقق نشوزها قال تعالى {واهْجُرُوهُنَّ فِي اَلمَضَاجِع ِ} [ النساء :34]. ومن ذلك هجرة أهل المعاصي في المكان ،و الكلام ،و جواب السلام وابتداؤه .


الثامنة : هجرة ما نهى الله عنه ، وهي أعم الهجر .


قوله صلى الله عليه وسلم : (( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله )) : أي نية وقصداً فهجرته إلى الله ورسوله حكماً وشرعاً.


(( ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها .. الخ )) نقلوا أن رجلاً هاجر من مكة إلى المدينة لا يريد بذلك فضيلة الهجرة وإنما هاجر ليتزوج امرأة تسمى أم قيس ، فسمي مهاجر أم قيس . فإن قيل النكاح من مطلوبات الشرع فْلمَ كان من مطلوبات الدنيا؟ قيل في الجواب : إنه لم يخرج في الظاهر لها ، وإنما خرج في الظاهر للهجرة ، فلما أبطن خلاف ما أظهر استحق العتاب واللوم ،وقيس بذلك من خرج في الصورة الظاهرة لطلب الحج وقصد التجارة وكذلك الخروج لطلب العلم إذا قصد به حصول رياسة أو ولاية .


قوله صلى الله عليه وسلم : (( فهجرته إلى ما هاجر إليه )) يقتضي أنه لا ثواب لمن قصد بالحج التجارة والزيارة ، وينبغي حمل الحديث على ما إذا كان المحرك الباعث له على الحج إنما هو التجارة ، فإن كان الباعث له الحج فله الثواب ، والتجارة تبع له إلا أنه ناقص الأجر عمن أخرج نفسه للحج ، وإن كان الباعث له كليهما فيحتمل حصول الثواب لأن هجرته لم تتمخص للدنيا ، ويحتمل خلافه لأنه قد خلط عمل الآخرة بعمل الدنيا ، لكن الحديث رتب فيه الحكم على القصد المجرد ، فأما من قصدهما لم يصدق عليه أنه قصد الدنيا فقط ، والله سبحانه وتعالى أعلم .منقول من كتاب الاحاديث الاربعون النوويه للامام النووى
الموضوعالأصلي : انما الاعمال بالنيات من الاحاديث الاربعون النوويه (شرح الحديث الاول)  المصدر : godthla  الكاتب: دودى
Untitled 2
دودى; توقيع العضو


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
godthla
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar



الابراج : السمك

الأبراج الصينية : القرد

العمر : 37

عدد المساهمات : 1155

تاريخ التسجيل : 21/01/2010

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الرسم

تعاليق : لا اله الا الله محمد رسول الله


مُساهمةموضوع: رد: انما الاعمال بالنيات من الاحاديث الاربعون النوويه (شرح الحديث الاول)   الجمعة 12 نوفمبر - 18:23

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الموضوعالأصلي : انما الاعمال بالنيات من الاحاديث الاربعون النوويه (شرح الحديث الاول)  المصدر : godthla  الكاتب: godthla
Untitled 2
godthla; توقيع العضو



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(Sara Ali)
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 148

تاريخ التسجيل : 01/06/2010


مُساهمةموضوع: رد: انما الاعمال بالنيات من الاحاديث الاربعون النوويه (شرح الحديث الاول)   السبت 20 نوفمبر - 17:44

جزاكى الله خيرا اختى على الموضوع الطيب
الموضوعالأصلي : انما الاعمال بالنيات من الاحاديث الاربعون النوويه (شرح الحديث الاول)  المصدر : godthla  الكاتب: (Sara Ali)
Untitled 2
(Sara Ali); توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دودى
المديرالعام
المديرالعام
avatar

عدد المساهمات : 580

تاريخ التسجيل : 23/01/2010


مُساهمةموضوع: رد: انما الاعمال بالنيات من الاحاديث الاربعون النوويه (شرح الحديث الاول)   الإثنين 20 ديسمبر - 13:32

مشكوره مديرتنا ياسكره على المرور
وانتى كمان ياسكره ياساره
ربنا لايحرمنى من تواجدكما
الموضوعالأصلي : انما الاعمال بالنيات من الاحاديث الاربعون النوويه (شرح الحديث الاول)  المصدر : godthla  الكاتب: دودى
Untitled 2
دودى; توقيع العضو


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

انما الاعمال بالنيات من الاحاديث الاربعون النوويه (شرح الحديث الاول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

godthla الكلماتالدلالية
انما الاعمال بالنيات من الاحاديث الاربعون النوويه (شرح الحديث الاول) حصرياا , انما الاعمال بالنيات من الاحاديث الاربعون النوويه (شرح الحديث الاول) بانفراد , انما الاعمال بالنيات من الاحاديث الاربعون النوويه (شرح الحديث الاول)منتديات godthla ,انما الاعمال بالنيات من الاحاديث الاربعون النوويه (شرح الحديث الاول) حمل , انما الاعمال بالنيات من الاحاديث الاربعون النوويه (شرح الحديث الاول) download , انما الاعمال بالنيات من الاحاديث الاربعون النوويه (شرح الحديث الاول) تحميل حصري
godthlaرابط الموضوع
godthlabbcode BBCode
godthla HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
godthla :: المنتدى الاسلامى :: الاحاديث النبويه :: الاربعون النوويه-