راجية عضو جديد
عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
| موضوع: وماتوا عليها رسالة إلى محب الغناء الإثنين 18 أكتوبر - 15:42 | |
| بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله وليّ الصالحين، ولا عدوان إلا على الظالمينأحمد ربّي وأشكره، وبِصدق التوكّل عليه يندفِع كيدُ كلِّ كائد ويُتّقى شرّ كلّ حاقدوأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك لهربّ الأرباب، ومسبّب الأسباب، بيده مقاليد الأمور،وإليه تصريفها، وإليه المآبوأشهد أن سيّدنا ونبيّنا محمّداً عبد الله ورسوله،هدى به أقواماً حائرة، وجمع به قلوباً متنافرة وديارًا متناثرةصلّى الله وسلّم وبارك عليه، وعلى آله النجوم الزاهرة وأصحابه البدور السّافرةوالتابعين ومن تبعهم بإحسان ممّن ابتغى الله والدار الآخرة وسلّم تسليماً كثيراً.قال تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ) [سورة لقمان: 6]قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناءوقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري)وقال الحسن البصري رحمه الله:"نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير"تفسير ابن كثيرقال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلكعن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات - وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم.)أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاحوابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:• أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون" فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.• ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف)قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" :برنامج وماتوا عليها .... رسالة إلى محب الغناء للشيخين خالد الراشد ومشعل العتيبىحجم البرنامج 11ميجا تقريباإنتاجموقع يا رفيق الدرب وموقع فضيلة الشيخ خالد الراشد البرنامجواجهة البرنامج
الصوتيات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
|
كنزي عضوشرف
عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
| موضوع: رد: وماتوا عليها رسالة إلى محب الغناء الإثنين 18 أكتوبر - 16:31 | |
| |
|